في ذكرى ميلاد الراحل ممدوح عبد العليم.. أعرف أهم أعماله

تمر اليوم ذكرى ميلاد الفنان ممدوح عبد العليم والذي شارك في عدد كبير من الأعمال السينمائية والدرامية التي يحبها الجمهور وعلى رأسها فيلم “بطل من ورق” ومسلسل “الضوء الشارد”.

وبدأ ممدوح عبد العليم مشواره الفنى وهو طفل فى برامج الأطفال بالإذاعة والتليفزيون وتتلمذ على يد المخرجة إنعام محمد على ثمَ على يد المخرج نور الدمرداش الذى قدمه وهو طفل صغير فى مسلسل “الجنة العذراء” مع الفنانة كريمة مختار.

ويملك ممدوح عبد العليم مجموعة من الأفلام المهمة في تاريخ السينما المصرية، وظهر مع كبار نجوم الثمانينيات والتسعينيات مثل دوره المميز في “البريء” مع أحمد زكي، ودور الضابط الذي يتعاطف مع المجرم، في رائعة عاطف الطيب “كتيبة الإعدام” مع الراحلين نور الشريف ومعالي زايد، وفيلم سوبر ماركت مع النجمة نجلاء فتحي.

وتميز ممدوح عبد العليم في السينما وكاان بطل تلفزيوني بنجاح ساحق لا يستطيع أحد أن ينسى “ليالي الحلمية” و”الضوء الشارد” و”الحب وأشياء أخرى” و”الطارق” عن قصة حياة طارق بن زياد، و”الكومي” وأخر أعماله “السيدة الأولى” مع النجمة غادة عبد الرازق.

وصرح من قبل أن أحب الشخصيات إلى قلبه هو “على البدري” لأنه سمح له أن ينتمي لعالم الستينيات الذي يعشقه.

وحصل ممدوح عبد العليم على العديد من الجوائز، حيث حصل على جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم “قهوة المواردى”، وعلى جائزة البطولة المطلقة فى فيلم “الخادمة” من مهرجان الإسكندرية، وعلى جائزة أخرى عن فيلم “العذراء والشعر الأبيض” وعلى الرغم من كثرة أدواره فى السينما إلا أنه لم يحظ بنفس النجومية التى حصل عليها من التليفزيون.

تزوج الفنان ممدوح عبد الحليم، من المذيعة شافكى المنيرى، وتوفى فى مساء يوم الثلاثاء الموافق 5 يناير 2016م أثناء ممارسته للتمارين الرياضية فى صالة جيم بنادى الجزيرة فى القاهرة، حيث تعرض لأزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها للمستشفى ووافته المنية هناك.