البنك المركزي يعلن ارتفاع الاحتياطي لـ40.1 مليار دولار بنهاية يناير 2021

 أعلن البنك المركزي المصري، أن صافى الاحتياطيات الأجنبية ارتفع  لـ40.100 مليار دولار، بنهاية يناير 2021 مقارنة بشهر ديسمبر 2020 والذي ارتفع  بنحو 40.063 مليار دولارًا.

وتستورد مصر شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار أي بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 55 مليار دولار.

ويصل المتوسط الحالي للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، مما يعد ذلك أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

وتعتبر العملات الأجنبية بالاحتياطي في مصر سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصيني.

 وتتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصري.

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هي استقرار عائدات قناة السويس وتحويلات المصريين فى الخارج التى وصلت إلى مستوى قياسى.

كما يساهم الاحتياطي من النقد الأجنبي في توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات.