كان سببًا في وفاته.. ما تريد معرفته عن مرض التيفويد وتأثيره على نجيب الريحاني

يحل اليوم 22 يناير ذكرى ميلاد الفنان نجيب الريحاني، الذي توفي في يونيو عام 1949 بسبب مضاعفات إصابته بالتيفويد الذي أثر عليه وعلى رئتيه.

كل ما تريد معرفته عن مرض التيفويد
هو عدوى تسببها بكتيريا السالمونيلا التيفيموريوم، التي تنتقل من إنسان لآخر تعيش البكتيريا في الأمعاء ومجرى الدم للإنسان وتنتشر بين الأفراد عن طريق الاتصال المباشر ببراز الشخص المصاب أو اللعاب إذا لم يتم علاجها، ويمكن أن تكون قاتلة.

يدخل المكورات العنقودية التيفية عن طريق الفم ويقضي من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع في الأمعاء، بعد ذلك يشق طريقه عبر جدار الأمعاء إلى مجرى الدم وينتشر من مجرى الدم إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى، ولا يستطيع الجهاز المناعي أن يفعل شيء للرد، لأن المكورات العنقودية التيفية يمكن أن تعيش داخل خلايا المضيف، في مأمن من الجهاز المناعي ويتم تشخيص التيفويد عن طريق الكشف عن وجود عدوى التيفويد عن طريق عينة من الدم أو البراز أو البول أو نخاع العظام.

أعراض التيفويد

تبدأ الأعراض عادة بين أسبوع و30 يوما بعد التعرض للبكتيريا، وأهم أعراضه هي:

الحمى.
الطفح الجلدي ويكون بقع وردية اللون ، خاصة على الرقبة والبطن.
حمى التيفود مرتفعة بشكل خاص، حيث تزداد تدريجيًا على مدى عدة أيام لتصل إلى 40 درجة مئوية.
ضعف.
وجع بطن.
إمساك.
الصداع.
الارتباك.
الإسهال في بعض الحالات.
القيء.
في الحالات الخطيرة غير المعالجة، يمكن أن تصبح الأمعاء مثقوبة يمكن أن يؤدي هذا إلى “التهاب الصفاق” وهو التهاب يصيب الأنسجة التي تبطن داخل البطن.

أسباب الإصابة بالتيفويد
ينتج التيفويد عن بكتيريا السالمونيلا وينتشر من خلال الطعام والشراب ومياه الشرب الملوثة بالبراز المصاب يمكن أن يؤدي غسل الفاكهة والخضروات إلى انتشاره في حالة استخدام المياه الملوثة.

علاج التيفويد
العلاج الوحيد الفعال للتيفويد هو المضادات الحيوية.
شرب كمية كافية من الماء.
الإقلاع عن التدخين.
تجنب العدوى وشرب المياه المعبأة وإذا تعذر الحصول على المياه المعبأة في زجاجات يجب غلي الماء لمدة دقيقة واحدة على الأقل قبل الاستهلاك.
الحذر من تناول أي شيء بواسطة شخص آخر.
تجنب تناول الطعام في أكشاك الطعام في الشوارع، وتناول الطعام الذي لا يزال ساخنًا فقط.
تجنب تناول الخضروات النيئة، وتقشير الفاكهة.