مفتي الجمهورية يدين الاعتداء على قس بمدينة ليون الفرنسية

أدان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، الهجوم الإرهابي الذي استهدف كاهنًا بمدينة ليون الفرنسية؛ مما أسفر عن إصابته بإطلاق النار عليه وفرار منفذ العملية.

وأكد مفتي الجمهورية، أن حالة الاحتقان والعنف المتبادل لا بد أن تنتهي، وأن نستبدل خطاب الكراهية وجرائمها بخطاب المحبة والاجتماع على الخير وعمارة الكون.

وجدد مفتي الجمهورية دعوته إلى ضرورة سن وتفعيل القوانين التي تعاقب على نشر الكراهية والإساءة إلى الأديان والمقدسات، حتى لا تظل دائرة العنف مستمرة.

وأضاف مفتي الجمهورية،  أن الإسلام يستنكر كل فعل من شأنه الحض على الكراهية والعنف، ويدعو إلى اتخاذ كافة السبل لنشر المحبة والوئام بين البشر جميعًا رغم اختلافهم.

شهدت مدينة ليون الفرنسية، إطلاق نار على على قس يوناني الجنسية في مدينة ليون وحالته خطرة، وهروب المشتبه به، وفقًا لما أعلنته قناة العربية في بيان عاجل.

إطلاق نار على على قس يوناني الجنسية بليون الفرنسية

وتم إطلاق النار بالقرب كنيسة يونانية في ليون وسط فرنسا، فيما فرضت الداخلية الفرنسية طوق أمني في الدائرة السابعة بمدينة ليون.

وطالبت الداخلية الفرنسية، المواطنين بتجنب الدائرة السابعة في ليون.

وكانت قد تعرضت مدينة نيس الفرنسية وبالتحديد عند كنيسة نوتردام في المدينة حيث قتل مهاجم مسلح بسكين ثلاثة أشخاص، وتم قطع رأس امرأة خلال الهجوم، حيث ألشرطة القبض على المهاجم الذي أصيب بجروح وتم نقله إلى المستشفى.

ومع مرور يوم على الحادث تكشفت الكثير من المعلومات عن منفذ الحادث، يدعى إبراهيم بن محمد صالح العويساوى وهو تونسى الجنسية وهو ينتمى لأسرة فقيرة من قرية سيدى عمر بمدينة بوحجلة فى القيروان.

كان يقيم منفذ هجوم واقعة نيس مؤخرا فى مدينة صفاقس ومن مواليد 1999 وعمره 21 عامًا، وصل إلى سواحل إيطاليا على متن قارب هجرة غير شرعية فى 20 سبتمبر 2020