بلاغات ضد رئيس تحرير الأهرام الاقتصادي على خلفية تسريبه لتقرير الـcib

كشفت مصادر خاصة لـ “مصر بوست”، عن وجود عدد كبير من البلاغات التي تم تقديمها ضد خليفة أدهم، رئيس تحرير مجلة الأهرام الاقتصادي على خلفية تسريبه لتقرير لـ cib.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة، أن أصابع الاتهام تشير إلى تورط مسئولين كبار بالبنك المركزي في تسريب التقرير.

وكان البنك التجارب الدولي CIB قد شهد تطورات عدة، خلال الأسبوع الماضي، تزامنا مع قرار البنك المركزي بإقالة رئيس مجلس الإدارة هشام عز العرب ووقف سهك البنك التجاري في البورصة، وفقا لقرار الهيئة العامة للرقابة المالية.

كما فجر بيان البنك المركزي حول المخالفات الجسيمة بـCIB، علامات استفهام وتعجب، لدي الكثير من العاملين بالقطاع المصرفى، ولاسيما مع النجاحات التي حققها البنك خلال فترة ترأس هشام عز العرب.
وتضمن البيان، وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزي والأعراف والممارسات المصرفية السليمة، بالإضافة إلى الضعف الشديد لإجراءات الرقابة على منح ومتابعة الائتمان ومصداقيتها، وإهدار جميع الأسس المصرفية من أساسها.

وأثار قرار وقف التعاملات على سهم البنك التجارب الدولي CIB قد أثار بلبلة في الأسواق المالية، ما ترتب عليه خسارة مؤشر البورصة الرئيسي لـ 8 مليون جنيه من قيمته السوقية، بنهاية تعاملات الخميس الماضي، وفقا لتقارير صحفية. 

وتسود حالة من الجدل في أعقاب قرار إقالة هشام عز العرب من منصبه كرئيس مجلس إدارة بنك CIB الذي يعد أكبر بنك خاص بالسوق المحلية، وسط تباين الآراء بين إشادات من قبل خبراء اقتصاديون بأداء “عز العرب” أثناء توليه لرئاسة البنك المركزي، وآخرى تشير بوجود فساد مالي.

في حين أعلن هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى، الجمعة الماضية، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك”، تقدمه استقالته رسميا من منصبه كرئيسا لمجلس إدارة البنك التجارى الدولى، بعد 21 عامًا قضاها فى خدمة البنك.

وقال عز العرب :”خلال 21 سنوات من خدمتي لمجلس الرؤساء التنفيذيين، قمنا ببناء مؤسسة، وزرعنا رسمالتها السوقية إلى أكثر من 6 مليار دولار أمريكي من 150 مليون دولار أمريكي، ويتم الاعتراف بها في هذه العملية كأحسن بنك في الأسواق الناشئة العالمية ثلاث من السنوات الأربع الماضية”.