جو بايدن يؤكد على توفير الرعاية الصحية للأمريكيين كحق للجميع

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، على توفير الرعاية الصحية للأمريكيين بأسعار معقولة بعد تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة فى 20 يناير كما لو كان يوفرها لأسرته، مشددًا على أن برنامج أوباماكير يجب أن يفخر به كل أمريكى.

وأوضح فى خطابه الأول عن الرعاية الصحية إن الأمريكيين انه لا ينبغى عليهم القلق من إمكانية توفير العلاج لذويهم، مؤكدا أن الرعاية الصحية حق للجميع وليس امتيازا للقلة.

ودافع بايدن عن قانون الرعاية الميسرة في أول خطاب سياسي كبير، حيث يتحدى الجمهوريون المدعومون من قبل دونالد ترامب القانون ، المعروف باسم Obamacare ، في المحكمة العليا.

في حين، لفت قضاة المحكمة العليا الأمريكية إلى أنه من غير المرجح أن يلغوا قانون الرعاية الصحية لأوباما كير بأكمله، في طعن قانوني رفعته تكساس والولايات الأخرى التي يحكمها الجمهوريون وبدعم من إدارة دونالد ترامب.

استمع القضاة إلى حوالي ساعتين من المرافعات عبر الهاتف هذا الصباح في نداء من قبل ائتلاف من الولايات التي يحكمها الديمقراطيون بما في ذلك كاليفورنيا ونيويورك ومجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون للحفاظ على قانون الرعاية بأسعار معقولة (ACA) ، المعروف بـObamacare رسميًا.

طرح كل من رئيس المحكمة العليا جون روبرتس وزميله المحافظ بريت كافانو أسئلة توحي بأنهم كانوا متشككين في الحجج الجمهورية بأن كل نظام أوباما يجب أن يسقط حتى لو تبين أن شرطًا رئيسيًا واحدًا ، يُعرف باسم التفويض الفردي ، غير دستوري. كتبت رويترز أن هذا الحكم كان يتطلب في الأصل من الناس الحصول على تأمين أو دفع غرامة مالية.

جاء ذلك في الوقت الذي قال فيه وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو للصحفيين في وزارة الخارجية: “سيكون هناك انتقال سلس لإدارة ترامب ثانية“.