خالد الجندي: تفسير الأحلام سبوبة أصحابها نصابين

اعلن الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن تفسير الأحلام ليس مبني على قواعد علمية أو علم ثابت، ومن يتحدث فيه يعتمد على أكثر من دلالة للشيء الواحد الذي يراه الإنسان في منامه، مشدداً على أنه لا يوجد علم شرعي يسمى “علم الرؤى والمنامات”، مضيفاً: “تفسير الأحلام منحة من عند الله سبحانه وتعالى ولكن هناك لوبي يتكسب من وراء هذا الأمر”.

وقال “الجندي”، خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر قناة “dmc”، اليوم السبت، أنه ضد استغلال مشاعر البسطاء، قائلا: “أنا صدمت بلوبي جامد يتكسب من الموضوع.. ناس فاتحة مكاتب وعيادات لتفسير الأحلام والمنامات.. وناس بتقدم الخدمة بالتليفون.. وناس بتركب طيارة مخصوص علشان يفسر منام لواحد مهم أو سيدة مهمة.. يعني فيه بحر فلوس واللي عاوز ينصب طريق السبوبة واضح وسهل جداً.. وأنت بكدا دخلت في عصابة ممتدة الأرجاء”.

وأوضح “الجندي”: “الأحلام لدى البشر تنقسم قسمين الأول رؤى الأنبياء وهي تكليف شرعي، والثاني لدى البشر العاديين من غير الأنبياء وهي تنقسم إلى ثلاث أقسام، الأول هو الرؤيا، والثاني هو الحلم، وهو أمر يجريه الشيطان ليدخل الحزن على الإنسان”.

وأضاف “الجندى”: “الشيطان يحب رؤية الإنسان (متعكنن)، وتلى قوله تعالى (إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)”، مؤكداً أن القسم الثالث من المنامات لدى البشر العاديين خلاف الأنبياء، هو “حديث النفس”، الذي يراه الإنسان في منامة وهو في حاجة له