رئيس حدائق الحيوان يكشف أسباب نفوق ذكر الزراف بعد أيام من وصوله

أرجع محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، نفوق ذكر الزراف المُستقدم من جنوب إفريقيا، إلى عمره الصغير الذي لم يحتمل التنقلات الشاقة خلال الرحلة الطويلة، فضلًا عن تغييره البيئة المكانية.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الورد»، الذي يعرض عبر فضائية «ten»، صباح السبت، إن نفوق الزراف أمر وارد نظرًا لطول الرحلة قدومًا إلى مصر، فضلًا عن عمره الصغير الذي لم يتجاوز العام ونصف العام، هذا بالإضافة إلى تغيير البيئة المكانية، مؤكدًا على تهيئة البيئة الجديدة له وتدفئته وعدم استعراضه للزوار في الفترة الحالية.

وتابع قائلاً إن الدولة لم تتكلف أعباءً مادية خاصة وأننا مازلنا في فترة الضمان، موضحًا أن زيادة أنواع الحيوانات وأعدادها خلال الفترة الماضية يرجع لاهتمام الدولة بالحدائق وصحة الحيوانا.

وأضاف “زيادة العدد ممكن تأثر على الحيوانات، لأنهم بيموتوا بعض، ولذلك بنلجأ لاستبدال الأنواع المتوفرة لدينا مع أنواع أخرى من دول أخرى بحاجة لأنواع ليست متوفرة في بيئتهم”.

وأشار إلى اهتمام القيادة السياسية بالحدائق التراثية التي يبلغ عددها نحو 14 حديقة، من بينهم حديقة الحيوان وحديقة الأسماك هذا بالإضافة لاستقدام أنواع حيوانات مختلفة باستثناء الفيلة، وقد تم التنسيق مع دول أسيوية وأخرى أفريقية لتوفير بعض أنواع الحيوانات، وسوف يتم استقدام ذكرين من الزراف خلال خطة العام الحالي 2021.