آخر تطورات الوضع الوبائي لكورونا مصر.. تراجع إصابات اليومية بنسبة 50% وانكسار الموجة الثانية

يتساءل الكثير عن آخر تطورات الوضع الوبائي لكورونا مصر بالتزامن مع الموجة الثانية لفيروس كورونا وظهور سلالات جديدة بدول أوروبا، لتكشف اللجنة العلمية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة والسكان عن انكسار الموجة.

وأوضحت اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن هناك تراجع في الإصابات اليومية بنسبة 50%، وبلوغ نسب الشفاء 78.1% بعد تسجيل 127963 حالة تعافى حتى اليوم.

وأضاف الدكتور محمد عبدالفتاح رئيس الإدارة المركزية لشؤون الوقائية بوزارة الصحة، إن هناك انخفاضا ملحوظا على مستوى أعداد الإصابات بفيروس كورونا بأكثر من 50% مقارنة بما كان عليه الوضع في شهر ديسمبر.

وأوضح “عبد الفتاح” خلال تصريحات تليفزيونية، أن هذا الأمر يمثل مؤشرًا إيجابيًا للغاية وهو مدى التزام المواطنين بالضوابط الوقائية والاجراءات الاحترازية.

وأكد “عبد الفتاح” أن أن كل أجهزة الدولة عملت على تطبيق الإجراءات الحاسمة التي أعلن عنها مجلس الوزراء مثل تغريم عدم الملتزمين بإرتداء الكمامة، وأجهزة الحكم المحلي في الرقابة على المطاعم والكافيهات.

 وأوضح “عبد الفتاح” أن العامل الأساسي في تراجع إصابات كورونا هو تعليق الدراسة وإلتزام المواطنين بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات بالتزامن مع فرض غرامة الـ50 جنيهًا لمن لايرتديها.

 وسجلت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، 632 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 48 حالة جديدة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم خروج 530 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 127963 حالة حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 163761 حالة من ضمنهم 127963 حالة تم شفاؤها، و 9115 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”.