وزير الخارجية: مصر تؤكد على استمرار مفاوضات سد النهضة

اجتمع وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الأحد، برئيس مفوضية الاتحاد الافريقى “موسى فقيه”، وذلك فى إطار الزيارة التى يجريها حاليًا إلى القاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر ومفوضية الاتحاد الأفريقى، فضلًا عن تبادل الرؤى حول الموضوعات القارية ذات الاهتمام المُشترك.

وصرح السفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكرى أعرب خلال اللقاء عن تقدير مصر لحرص “موسى فقيه” على زيارتها قبل أيام قليلة من انعقاد القمة الأفريقية، مما يعكس العلاقات المتميزة التى تجمع مصر برئيس المفوضية.

تطرق اللقاء إلى تطورات ملف سد النهضة، حيث قام الوزير شكرى باستعراض الموقف المصرى فى هذا الصدد مؤكدًا استعداد مصر الدائم للانخراط فى مفاوضات جادة وفعالة من أجل التوصل فى أسرع وقت ممكن إلى اتفاق قانونى ملزم حول قواعد ملء وتشغيل السد على أن يقابله التزام مُماثل من الجانب الإثيوبى، وذلك تنفيذًا لمقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقى، وبما يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ ويؤمن حقوق مصر ومصالحها المائية. بالإضافة إلى ذلك، شهد اللقاء تشاورًا حول الأوضاع فى منطقة الساحل، والصومال، وكذا القرن الأفريقى والذى أكد الجانبان على أهمية تحقيق الاستقرار فيه.