الصحة: مبادرة دعم صحة المرأة تقي المجتمع كله وتحقق الشفاء الكامل من سرطان الثدي

قال الدكتور أشرف سليم أستاذ الأشعة التشخيصية، كلية طب قصر العيني ورئيس قسم الأشعة باللجنة العليا لدعم صحة المرأة، لا يوجد في العالم كله مثل مبادرة دعم صحة المراة الرئاسية للسيدات من 18 سنة لأعلى ويقومن بالكشف في مستشفيات وزارة الصحة وليس الثدي فقط بل الضغط والسكر والوزن والطول ومعرفة أي أمراض لديها وتشخيص الأمراض وعلاجها بالمجان تماما.

وأضاف إن مبادرة دعم صحة المرأة بدأت في اليوم العالمي للمرأة بمارس 2019 ووضع حجر الأساس بها التي نفخر بها جميعا، وهي معنية بصحة المرأة وهي الصحة الإنجابية والعامة كالأمراض غير السارية كالسكر والضغط وزيادة الوزن وغيره.

وأشار إلى وجود برامج توعية في صورة محاضرات لمعرفة كيفية الكشف الذاتي للثدي، وتعليمهم ذلك مع الكشف عليهم من 18 – 35 كل 3 سنوات والكشف على من سن أكبر 35 كل سنة، ويتم عمل أشعة ماموجرام وأشعة تشخيصية على الثدي.

واستكمل، 85% من الأشياء التي نجدها في أشعة الماموجرام تكون أورام حميدة، وحتى في حالة اكتشاف ورم خبيث يكون في مراحل مبكرة ويتم إزالته بعملية بسيطة وهي تقي المجتمع كله لأنها تحقق الشفاء الكامل وتقلل العبء الاقتصادي والمالي والنفسي الموجود لدى المرأة لأنها الدعامة الأساسية في الاسرة.

وأوضحت وزارة الصحة أن الوحدات الصحية التابعة للمبادرة في انتظارك يوميًا من السبت للخميس من الساعة 9 صباحًا إلى 3 مساءً للكشف على سرطان الثدي والأمراض المزمنة والعلاج مجانًا بأحدث البروتوكولات العالمية.