هل تؤثر السلالة الجديدة لكورونا على اللقاح؟ مستشار أوبئة يجيب

كشف الدكتور عادل البلبيسي، مستشار الأوبئة للصحة المجتمعية، مدى فعالية لقاح كورونا وتأثيرها على السلالة الجديدة لكورونا، مؤكدًا أن شركة مودرنا وفايزر يحتاجون من 6ل8 أسابيع حتى يمكن تطويرهم بحيث تحتوي على فعالية تواجه السلالات جديدة.

وأكد “البلبيسي” خلال تصريحات تليفزيونية، أن هناك دراسة أجريت بجنوب أفريقيا على حوالى 2000 شخص، لافتا إلى أن خلاصة تلك الدراسة تؤكد أن لقاح أسترا زينيكا غير فعال بصورة جديدة على الأعراض المتوسطة والخفيفة، ولكنه فعلا على الأعراض الشديدة.

وتابع “البلبيسي، أن لقاح استرازنيكا، يقلل من احتمالية دخول الشخص إلى المستشفى، وهو فعال ولكن جزئيًا.

وأضاف “البلبيسي” أن معظم لقاحات كورونا تكون أقل فعالية على السلالات الجديدة، مؤكدًا أن هناك شركات لقاحات تعمل من الآن على تطوير لقاح أو إنشاء لقاح جديد سيتم إنتاجه فى الخريف القادم، أى يستغرق من خمس إلى ست أشهر على إنتاجه.

آخر تطورات الوضع الوبائي لكورونا

سجلت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، 573 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 52 حالة جديدة.

وأكدت وزارة الصحة، عن خروج 400 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 133098 حالة حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 170780 حالة من ضمنهم 133098 حالة تم شفاؤها، و 9751 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”.