علامات أمراض الكلي المبكرة.. أشهرها ألم الظهر ورائحة الفم الكريهة

يتساءل الكثيرون عن الأعراض المسببة لـ أمراض الكلى المبكرة، حيث لم يظهر اي أعراض وهو يصنف من أمراض الكلى ويعرف باسم المرض الهادي، بسبب عدم وجود أي أعراض مصاحبة له، ويتم الكشف عنها من خلال المتابعة الدورية مع الطبيب والقيام بالتحاليل الطبية اللازمة.

علامات أمراض الكلى المبكرة

– الآلام أسفل الظهر: من الأعراض الأولية يصاحبه تشجنات وألم شديد الظهر متعلقة بالكلى، وقد يمتد لأم منطقة الفخذ .

– تغيرات في لون البول: أكثر العلامات الظاهرة على الإصابة بأمراض الكلى، والتغيرات قد تكون في لون البول او كثرة او قلة البول أو وجود رغوة في البول بسبب بعض تسريبات البروتين من الجسم، وكذلك وجود دم في البول ويعد مؤشر لا يمكن تخطيه من دون زيارة الطبيب في الحال.

– عدوى المسالك البولية: علامة لوجود مشكلة صحية في الكلى، خاصة عند الشعور بألم او حرقان في البول ، وهي من العدوى التي يمكن أن تصل إلى الكلى مباشرة، وتسبب عدوى البروستاتا عند الرجال.

– فقر الدم في الجسم: لإن الكلى تنتج  هرمون إرثروبويتين ، الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، واي خلل في الكلى وافراز هذا الهرمون يؤدى إلى حدوث انيميا وإجهاد وفي الحالات الصعبة قد يصل الموضوع لمشكلة في الكلى .

– تورم في الجسم: أبرز المناطق التي تتورم في الجسم الكاحل، والقدم، وكذلك انتفاخ الوجه وحول العين بسبب تسرب كميات كبيرة من البروتين إلى البول.

– الطفح الجلدي : يظهر الطفح الجلدي لدى الشخص عند إصابته باي خلل في وظائف الكليتين، فقد يصاب بتشقق في الجلد وحكة نتيجة الجفاف، وظهور طفح على الجلد بسبب ترسب السموم والوسائل الزائدة وعدم تصريفها من خلال البول واحتباسه.

– رائحة الفم الكريهة وتغير في المذاق: من المفترض إصابة الشخص بأمراض الكلى عند شعوره بطعم معدني غريب في الفم ، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة ، وفقدان الشهية وذلك بسبب ترسيب السموم في الجسم ، والصداع ، والدوخة، وانخفاض الطاقة وعدم القدرة على التركيز والشعور بالإجهاد المستمر.

– الشعور بالبرد: يشعر الشخص المصاب بأمراض الكلى بالبرد المستمر وذلك نتيجة إصابته بالانيميا الحادة والتي بدورها سبب مشاكل في الكلى.