العالم يسجل 3,862,108 وفيات.. أبرز 6 لقاحات لفيروس كورونا حول العالم

وصل عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم اليوم الجمعة إلى 178,399,013 حالة مصابة و3,862,108 وفيات لذا فإن اللجوء إلى التطعيم بلقاحات فيروس كورونا أصبح ضرورة للتقليل من وتيرة زيادة الإصابات، لذا نقدم أهم اللقاحات المستخدمة وتحقق فعالية.

أبرز لقاحات فيروس كورونا
اللقاح الصيني سينوفارم
“سينوفارم” لقاح معطل، أي يحتوي على الفيروس الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم تم قتله، وتم تجريبه على القوارض والأرانب والقرود دون أن يسبب أي آثار جانبية، وفقا لسكاي نيوز.

بعد مراجعة النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها الشركة، أظهرت النتائج فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا.

وسجل اللقاح معدل 99% من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض، وكذلك أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع متلقيه.

تحظى اللقاحات المعطلة بتاريخ من الاستخدام الناجح، وهي تكنولوجيا معروفة استخدمت في صنع لقاحات لأمراض مثل الإنفلونزا والحصبة وداء الكلب، لكنها لا توفر مناعة قوية مثل اللقاحات الحية، لذلك قد يكون من الضروري تناول عدة جرعات بمرور الوقت.

وفقا لـ”سينوفارم”، يوصى بأخذ جرعتين من اللقاح بفاصل 21 يوما، لأن الأولى توفر حماية بنسبة 97% فقط، لذا فإن التطعيم بجرعتين يرفع نسبة الحماية إلى 100%.

لقاح فايزر
قالت شركة فايزر عملاقة صناعة الأدوية الأمريكية، إن لقاحها التجريبي لمرض “كوفيد – 19” المنتج بالشراكة مع “بيونتيك” الألمانية، فعال بنسبة تزيد على 95% بعد انتهاء المرحلة الثالثة لاختبارات لقاحهما لفيروس كورونا المُستجد، وفقا لـ”سكاي نيوز”.

سيشمل حقن جزء من مادة وراثية من فيروس كورونا في المشاركين، ويؤدي ذلك إلى تعريض جهاز المناعة لديهم لنسخة ضعيفة من الفيروس، على أن يطلق استجابة تحميهم من الفيروس الحقيقي.

ومن عيوب لقاح فايزر أن المادة المعتمدة فيها وتدعى الحمض النووي الريبوزي المرسال، غير مستقرة كيميائيا وتحتاج إلى درجة تبريد عالية تبلغ 70 تحت الصفر.

اللقاح مصنوع من مادة وراثية متطايرة تعرف باسم mRNA، والتي تتعرض باستمرار للتهديد من جراء تدميرها بواسطة جزيئات أخرى في البيئة.

إذا تُرك اللقاح لفترة طويلة جدًا قبل أن يتم استخدامه، فإنه يصبح دافئًا جدًا، ويبدأ هذا التحلل الطبيعي للـ mRNA إذا تم حقن هذا في شخص ما، فلن يعمل بشكل صحيح، ولن يصنع الجسم بروتين السنبلة ولن يكون هناك استجابة مناعية، وسيظل هذا الشخص عرضة للإصابة بكورونا، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

أظهرت الدراسات فعالية اللقاح الأمريكي الألماني بنسبة 95% مع جميع الفئات العمرية، ورغم الحاجة إلى جرعتين للحصول على الفائدة الكاملة منه، تُشير دراسات إلى إمكانية التحصين من كوفيد- 19 بعد 12 يومًا من الجرعة الأولى.

لقاح موديرنا

فعال بنسبة 94.5٪ في الوقاية من الفيروس التاجي، بناءً على بيانات مؤقتة من تجربة إكلينيكية في مرحلة متقدمة مستقرًا عند درجات حرارة الثلاجة القياسية من 2 إلى 8 درجات مئوية (36 إلى 48 درجة فهرنهايت) لمدة 30 يومًا، ارتفاعًا من التوقعات السابقة التي تصل إلى سبعة أيام.

ذكرت شركة موديرنا، الرائدة في مجال صناعة الأدوية واللقاحات، أن تجربتها الثالثة على اللقاح شملت 30 ألف مشارك في الولايات المتحدة، وتم إجراؤها بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

تضمنت تحليلات شركة موديرنا في رحلتها لتطوير اللقاح، 11 حالة خطيرة لأشخاص هاجمهم فيروس كورونا، كما هو محدد في بروتوكول الدراسة، إذ أثبت اللقاح فعاليته.

شملت عينة المشاركين في اللقاح عددا من كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وقد تم اختيار 20 منهم من أصل لاتيني وإفريقي وآسيوي، للتأكد من فعالية اللقاح لدى شرائح مختلفة.

وكانت “موديرنا” استقطبت أكثر من 30 ألف شخص، للمشاركة في المرحلة الأخيرة من التجارب التي تقوم بها على اللقاح.

لقاح أسترازينكا

اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 فعال بنسبة 70 % للوقاية من المرض والذي يتميز بسهولة التخزين في ظروف التبريد العادية في درجة مئوية من 2 -8 درجات مئوية، وأيضا سهولة التصنيع التوصيل.

الشركة أوضحت أن هذه نتائج مؤقتة، واستندت إلى تجارب سريرية أُجريت على نطاق واسع في كل من بريطانيا والبرازيل، وشملت 20 ألف شخص، بينهم 131 شخصا أصيبوا بالمرض.

ترتفع فعالية اللقاح لدى مجموعة أولى من الأشخاص تلقوا نصف جرعة ثمّ بعد شهر جرعة كاملة، وتتراجع الفعالية إلى 62%لدى مجموعة أخرى تلقت جرعتين يفصل بينهما شهر، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

ويتوقع أن يكون سعر لقاح أسترازينيكا أرخص من سعري اللقاحين المنافسين، إذ يقدر سعر لقاح فايزر بحوالي 40 دولارا، في حين يقدر سعر لقاح موديرنا بحوالي 27 دولارا.

لقاح سبوتنيك الروسي
أعلنت مصر تصينع لقاح سبوتنيك V الروسي في مصنع بـ 6 أكتوبر وهو أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا بفاعيلة 97.6%، الذى طوره مركز Gamalya لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية قبل تصنيعه في مصر.

أظهرت دراسة نشرت في مجلة Lancet أن نتائج المرحلة الثالثة من تجربة لقاح سبوتنيك V أظهرت تأثيرات وقائية قوية ثابتة ضد فيروس كورونا لدى الأشخاص من جميع الفئات العمرية، ولقاح سبوتنيك V يعرف أيضًا باسم Gam-COVID-Vac والذى تم تطويره باستخدام نهج الفيروسات الغدية المؤتلف غير المتجانسة، وهذا يعني استخدام نوعين من الفيروسات الغدية، كنواقل.

كما يتم إعطاء النوعين المختلفين في اللقاح على جرعتين بفاصل 21 يومًا، مع احتمال أن يتمكن اللقاح من التغلب على أي مناعة من الفيروسات الغدية الموجودة مسبقًا لدى الأشخاص المصابين، تجدر الإشارة إلى أن سبوتنيك v هو لقاح فيروس كورونا الوحيد الذي تم تطويره حتى الآن والذي يعتمد على استخدام نمطين فيروسيين مختلفين، على عكس كوفيشيلد من أكسفورد أسترازينيكا وكوفاكسين المصل الذي يستخدم نفس المادة لكلتا الجرعتين.

وتعتبر روسيا أول دولة فى العالم تسجل لقاحًا مضادًا لفيروس كورونا فى أغسطس 2020، ويعتبر اللقاح الثاني الأكثر شيوعا في العالم حيث تم تسجيل اللقاح فى نحو 60 دولة حول العالم.

لقاح جونسون أند جونسون
وأظهرت دراسة أمريكية أن لقاح “جونسون آند جونسون” الأمريكي، المضاد ل كورونا يوفر حماية ضد متغيرات الفيروس المختلفة، وجد فريق الباحثين أن نتائج المرحلة الثالثة من الدراسة قد أظهرت نشاط الاستجابات المناعية ضد السلالة الأصلية لكوفيد-19 و4 متغيرات أخرى من الفيروس، لدى 20 شخصاً تم تطعيمهم باللقاح.

ووفقاً للدراسة، التي أجريت بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة، فإن اللقاح، الذي يتميز بكونه جرعة واحدة فقط، قد أدى إلى إنتاج أجسام مضادة ضد الفيروس وخلايا تائية، والتي تُعتبر جنود جهاز المناعة للتصدي للمرض.

وكشفت نتائج الدراسة التي نُشرت في مجلة نيتشر العلمية، أن المتطوعين في البرازيل وجنوب أفريقيا، حيث انتشرت متغيرات فيروس كورونا على نطاق واسع، قد أنتجوا أجساما مضادة مُعادلة (وهو النوع الذي يمنع الفيروس من دخول الخلايا) أقل بـ5 مرات من تلك التي تواجه السلالة الأصلية، لكنهم صنعوا تقريباً نفس العدد من الأنواع الأخرى من الاستجابات المناعية بخلاف الأجسام المضادة المعادلة، بما في ذلك الأجسام المضادة الرابطة، والأجسام المضادة الوظيفية، والخلايا التائية، ما يمنحهم حماية جيدة ضد المتغيرات.

وأشارت النتائج إلى أن اللقاح قد حمى 86٪ من المتلقين في الولايات المتحدة، و88٪ في البرازيل، و82 ٪ في جنوب أفريقيا من أعراض كوفيد-19 الشديدة والحرجة.

وخلصت الدراسة إلى أن “هذه النتائج لها آثار على حماية متلقي اللقاح ضد متغيرات فيروس كورونا المستجد المثيرة للقلق”، حيث لاحظ الباحثون أن اللقاح، الذي أنتجته شركة “جانسن” التابعة لـ”جونسون آند جونسون”، يحمي الحاصلين عليه في جميع أنحاء العالم من الأعراض الحادة بغض النظر عن المتغير.