حكم ارتداء المايوه للرجال والنساء.. دار الإفتاء توضح

من الأسئلة الشائعة هذه الأيام هو حكم ارتداء المايوه للرجال بعد الجدل المثار عن حكم ارتداء المايوه للسيدات، لذا تحسم دار الإفتاء الجدل في هذا الموضوع.

حكم ارتداء المايوه للسيدات

رد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى ومدير إدارة الفتاوى الإلكترونية بدار الإفتاء، على سؤال بشأن ارتداء المايوه الشرعي عند النزول للبحر.

وقال في بث مباشر عبر الصفحة الرسمية لدار الافتاء، قائلا: “مع قدوم موسم الصيف، تكثر الأسئلة حول حكم ارتداء المايوه الشرعي في البحر وحمامات السباحة”، محددا  مجموعة من الضوابط لارتداء المايوه الشرعي أو البوركيني، مؤكدا أن الشرع طالب المرأة بالالتزام بزي وهيئة معينة تتمثل في ستر عورتها أمام الرجل من غير محارمها، والتي تشمل جميع البدن ما عدا الوجه والكفين والقدمين”.

حكم ارتداء المايوه للرجال

وأضاف في إجابته على سؤال “حكم ارتداء الرجل للشورت أو ارتداء المايوه للرجال وهل ركبته تعد من العورة؟”، قائلا: إن ارتداء الرجل للشورت الذي يرتديه مباح إذا لم يظهر منه إلا الركبة لأنها ليست من العورة على الراجح، ومن قال إن الركبة داخله في حدود العورة، أجاز بوجوب سترها في الصلاة، ومن قال إنها ليست من حدود العورة أجاز الصلاة بكون الركبتين مكشوفتين.

وتابع: “ما يشترط في هذا البنطال فوق ذلك أن لا يكون شفافًا يظهر ما تحته فإن هذا يحرم ارتداؤه والدليل على ذلك: ما رواه الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “غطِّ فخذك فإن فخذ الرجل من عورته”.