مجلس الوزراء: تحويل مشروع حدائق الفسطاط إلى متحف مفتوح

أكد السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه تم الاستقرار على تحويل موقع مشروع حدائق الفسطاط إلى متحف مفتوح ينقل السائحين إلى تجربة أخرى جديدة بمدينة القاهرة التاريخية، لا سيما مع قربها من منطقة مُجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص والمتحف القومي للحضارة المصرية.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، اجتماعًا؛ لمتابعة مُستجدات الموقف التنفيذي لمشروع حدائق الفسطاط، وذلك بحضور كل من الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية، الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية، مسئولي المكتب الاستشاري لمشروع حدائق الفسطاط.

وأكد السفير نادر سعد، أنه تم عرض بيان يوضح موقف الإزالات المتعلقة بالمخلفات والمعوقات في موقع مشروع حدائق الفسطاط، وفي ضوء ذلك تم استعراض نماذج من أعمال الإزالات من أرض موقع المشروع.

وأضاف أنه تم عرض الخطة التنفيذية المستهدفة للفترة المقبلة، والتي تشمل الانتهاء من المخطط العام التفصيليّ للمشروع، وكذلك الانتهاء من التصميم المبدئي للمنطقة الثقافية ومنطقتي الأسواق والمغامرة.

وتشمل أعمال التطوير إقامة عدد من المناطق، منها منطقة الحدائق التراثية، منطقة للمغامرات، المنطقة الثقافية، المنطقة التاريخية، منطقة حديقة الزهور المصرية، المركز الترفيهي لحديقة الفسطاط، إلى جانب منطقة الأسواق، ومنطقة القصبة، وغيرها.