“الحشرة الجياشة”.. حقيقة وصول دودة الحشد المدمرة لمحافظة سوهاج

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين إن بعض المزارعين في قري محافظة سوهاج يشتكون من دودة تقضي علي ذراعتهم من الذرة الشامية يعتقد انها دودة الحشد الخريفية لافتا إلى أن دودة الحشد الخريفية (الحشرة الجياشة) من أخطر الحشرات التي دخلت مصر حديثا.

وأضاف عبدالرحمن ان دودة الحشد الخريفية اكتشفت لأول مرة في مصر في شهر مايو 2019 ورصدت في محافظات اسوان والاقصر وقنا وسيكون وصولها الي سوهاج كارثه تهدد المزارعين مشيرا الي ان الحشره الجياشه تقطع نحو100 كيلو متر في الليله الواحده ودورة حياة الحشرة لاتتعدي الثلاثون يوما في فصل الصيف وقد تصل الي تسعون يوم في الشتاء وتضع الحشرة نحو2000 بيضه في المرة الواحده تفقس بسرعه لا تتعدي ال3ايام في الصيف.


وتتغذي يرقة هذه الحشرة علي اكثر من80نوعا من المحاصيل الزراعيه التي تزرع في مصر مثل الذرة والقمح والارز والقطن والبرسيم ومعظم محاصيل الخضر والفاكهة الأخري.

واوضح عبدالرحمن ان الذرة الشاميه يعتبر من أفضل الزراعات لهذه الحشره وانه لا يوجد دوله في أفريقيا خاليه تماما من هذه الحشرة.


وأشارت إلى أن هذه الحشرة تهاجر في مجموعات كبيرة وسريعة التاقلم مع المناخ والبيئة وأفضل وسيلة لمقاومتها حاليا هي الرش بالمبيدات الحشريه وان بعض الدول تستخدم الطائرات المسيرة لابادة هذه الحشرة بعد فشل الطرق التقليدية في رشها بالمبيدات والقضاء عليها حيث تنشط هذه الحشرة بعد غروب الشمس مما يصعب عملية القضاء عليها بالطرق التقليدية.