متحدث البترول: متوقع زيادة أسعار البنزين عالميا الفترة المقبلة

قال المهندس حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن مصر تعد الدولة الأرخص بالمنطقة في أسعار البنزين، مشيرًا إلى أن الدولة كانت تبيع في الأول بخسارة وبدعم كبير للمواطنين قبل برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف عبدالعزيز، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي استهدف البيع بسعر التكلفة للمواطنين، موضحًا أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجه بتشكيل لجنة مختصة بالتسعير التلقائي تجتمع كل 3 أشهر وتقرر الأسعار.

وأشار إلى أنه من المتوقع زيادة أسعار البنزين من 80 دولارًا إلى 90 دولارًا عالميًا، لافتًا إلى وجود أسباب عدة أدت إلى زيادة الأسعار أولها عدم كفاية الإمدادات مع زيادة النشاط الاقتصادي الذي بدأ يتحرر تدريجيًا من قيود كورونا.

وأرجع متحدث البترول زيادة الأسعار إلى الأعاصير في الولايات المتحدة والتأثير على الإنتاج الخاص بالخام، متابعًا: «عدم التوازن بين الإمدادات في السوق والسحب من المخزون في الولايات المتحدة أدى إلى طلب كبير وأثر على أسعار الطاقة بالنسبة إلى البترول والغاز».

وأصدر وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا ثلاثة قرارات نشرت في ساعة مبكرة من صباح الجمعة 8 أكتوبر بالوقائع المصرية، تضمنت زيادة أسعار بنزين وغاز السيارات بقيمة ربع جنيه للتر الواحد.