تفاصيل تصفيات كأس العالم 2022 أفريقيا

يترقب عشاق الساحرة المستديرة إقامة نهائيات كأس العالم 2022 في دولة قطر خلال الفترة بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر من العام القادم، وتنتهي مرحلة التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم خلال شهر مارس من العام المقبل؛ تدخل المرحلة الثانية من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2022، مراحلها الأخيرة، حيث تقام ما تبقى من مبارياتها خلال فترة التوقف الدولي في نوفمبر الجاري.

ومن المحدد، أن المرحلة الثانية من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022، تضم 40 منتخبًا، وتقام بنظام المجموعات، حيث تضم عشر مجموعات، تتكون كل منها من أربعة منتخبات.

ويتأهل المنتخب صاحب صدارة كل مجموعة إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

تصفيات كأس العالم 2022 أفريقيا

بحسب اللوائح والقوانين فإن هناك 5 منتخبات فقط تتأهل من داخل القارة السمراء إلى المونديال، لذا ستقوم المرحلة الختامية من التصفيات تقام بنظام الدور الفاصل.

وعند التعرف على كافة المنتخبات المتأهلة إلى المرحلة الختامية من التصفيات، يُجري الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” قرعة، تُسفر عن خمس مواجهات بين المنتخبات التي تأهلت للمرحلة الأخيرة.

ويتم تقسيم المنتخبات العشرة المتأهلة إلى تصنيفين، الأول يضم المنتخبات الخمسة الأعلى في تصنيف “فيفا” الشهري، والثاني يضم المنتخبات الخمسة الأقل في التصنيف.

وتقام المواجهات بنظام الذهاب والإياب، ويتحدد على أساس كل منها المنتخبات الخمسة التي تصعد إلى كأس العالم 2022.

من المرجح أن تقام مباريات الذهاب والإياب خلال التوقف الدولي في مارس 2022، حيث سيكون أول توقف دولي بعد بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تقام في الكاميرون خلال يناير من العام القادم.

أما بشأن المنتخبات المتأهلة إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم، فحتى الآن، وقبل جولة على نهاية المرحلة الثانية من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022، ضمنت أربعة منتخبات فقط مقاعدهم في المرحلة الختامية.