وزيرة التضامن تكشف نسبة تعاطي الموظفين للمخدرات

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المخدرات ترسخ البطالة وتضعف الإنتاج وتزيد الفقر وترفع معدلات الجريمة في المجتمع وتزيد من العنف، مضيفة: “نحن نقدم الرعاية والحماية والتنمية وأنتم كمتعافين يكمن فيكم الثلاثة.. اليوم ننتقل من الرعاية إلى الحماية ثم التمكين والتنمية والباب مفتوح لكم دائمًا”.

وتابعت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال كلمتها، منذ قليل، خلال حفل تكريم عددًا من المتعافين من الإدمان بالمناطق المطورة بديلة العشوائيات، موجهة حديثها إلى المتعافين من الإدمان: “انتم زهور تتفتح من جديد لتتزين بها المناطق بديلة العشوائيات فخورة بكم جدًا، في عام واحد منذ افتتاح مقر الصندوق في حي الأسمرات استقبلنا نحو 200 متطوع وآلاف الشباب المتعافين”.

وفي سياق آخر، كشف عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير الصندوق، أن هناك نحو 448 ألف موظف خضعوا لكشف تعاطي المخدرات من مارس 2019، وحتى نوفمبر 2021، وانخفضت نسبة التعاطي إلى 1.7% بعدما كانت 8% في بداية حملات الكشف، ومن ثبت تعاطيه للمواد تم إحالته إلى النيابة الإدارية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وتابع عثمان، أنه اعتبارًا من يوم 15 ديسمبر الجاري، سيتم تطبيق قانون فصل الموظف المتعاطي للمواد المخدرة، مع التأكيد على أن من يطلب العلاج من الإدمان طواعية يتم اعتباره كمريض، ويتم علاجه بالمجان وفي سرية تامة من خلال الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان 16023، ومن دون ذلك ويثبت تعاطيه للمواد المخدرة خلال نزول حملات الكشف بشكل مفاجئ سيتم تطبيق القانون عليه.