ما أكثر المحاصيل الزراعية تأثرًا بالبرودة؟ نقيب الفلاحين يوضح

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان برودة الجو هذه الأيام تفيد بعض المحاصيل وتضر بعضها، لافتا ان اشجار المانجو اكثر الاشجار تضررا من شده برودة الجو.

وأضاف عبدالرحمن ان انخفاض درجات الحرارة هذه الأيام يضر اشجار المانجو والقشطه والموز وبعض الخضروات كالطماطم ويساهم في خفض نمو البرسيم.


وتابع ابوصدام الا ان البروده التي لا تصل لحد الصقيع مفيده جدا للاقماح في عمرها الحالي كما تحتاج اليها اشجار الزيتون لتساعدها في خروج البراعم الخضرية وتساهم في خروج الازهار كما تعد البروده مفيده لمعظم النباتات الشتوية كالبصل والثوم والكرات والخس.

وأشار ابوصدام إلى أن شدة البرودة والصقيع قد يؤدي حسب عمر النباتات ونوعها والتربة الزراعية المنزرعة بها إلى أضرار عديدة مثل وقوع الأزهار وأصفرار الأوراق وفساد الثمار وتأخر نضجها أحيانا وموت براعم الغصون وانتشار الأمراض الفطرية.

وأوضح عبدالرحمن انه وللحفاظ علي المحاصيل من الهلاك وقلة الانتاج بسبب الصقيع علي الفلاحين أن يهتموا بري المحاصيل وعدم تعطيشها والتسميد المناسب بسليكات البوتاسيوم وسوبر الفوسفات والرش بالكبريت الزراعي كما ينصح زارعي الخضروات بعمل مصدات من حطب القطن او الذره اوتحميل الفول البلدي علي الريشه البطاله للحد من اثار الصقيع مع ضرورة زراعة الأصناف المقاومه للامراض والتي تتحمل برودة الطقس مع الزراعة داخل الصوب المحمية كلما أمكن ذلك.