رياح خماسينية ومنخفضات جوية .. الأرصاد: طقس متقلب وتفاوت في درجات الحرارة خلال شهر مارس

بعد حالة من الاضطراب في الأحوال الجوية خلال الأيام القليلة الماضية.. بين ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة.. أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تنبوءاتها الجوية لشهر مارس عام 2022 ومقارنته بالخمسة أعوام الماضية من خلال الدراسة المناخية من قاعدة بيانات المحطات التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية خلال شهر مارس في الفترة من 2017 إلى 2021، ومقارنتها بالتنبؤ الجوى لشهر مارس 2022.

حالة الطقس في مصر

وقالت الأرصاد، إنه من المتوقع أن يتشابه متوسط درجات الحرارة خلال شهر مارس 2022 مع الخمسة أعوام الماضية ودرجات الحرارة حول المعدلات المناخية لهذا الوقت من العام.

وأكدت: من المتوقع أن يحدث ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة خاصة درجة الحرارة العظمى أثناء ساعات النهار مع زيادة فترات سطوع أشعة الشمس ليسود طقس دافئ معظم فترات النهار.

أماكن سقوط الأمطار

وأشارت إلى أن الدراسات المناخية أوضحت أن تكون معدلات سقوط الأمطار حول المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام، حيث تشير خرائط التوزيعات الضغطية إلى بداية نشاط منخفض البحر الأحمر ( السودان الموسمي) مما يؤدى لحالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تؤثر أحيانا على جنوب البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

كما أشارت إلى بداية تكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الحدود الغربية للبلاد مما يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة وتكون العواصف الترابية أحيانا وهو ما يعرف برياح الخماسين ومعها تنخفض الرؤية الأفقية خاصة على الطرق الصحراوية والمكشوفة.