انطلاق اليوم الثاني لقمة المناخ COP27 على المستوى الرئاسي .. السيسي وجوتيرش في إستقبال رؤساء وزعماء الدول المشاركة في المؤتمر .. مؤتمر المناخ COP27 مؤتمر التنفيذ .. حضور أفريقي واضح لرؤساء وقادة الدول الأفريقية

بدء فعاليات اليوم الثاني لقمة المناخ COP27 بعد إستقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش زعماء وقادة الدول المشاركة في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ .

وتتصدر أعمال إجتماع المؤتمر لليوم الثاني الحديث عن أليات تنفيذ الإتفاقات التمويلية السابقة خاصة المئة مليار دولار المقرر تقديمها للدول النامية والمتضررة نتيجة التغيير المناخي , لاسيما وأن الدول الفقيرة والنامية ليست من الدول المتسببة في التغيرات المناخية .

الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح أعمال قمة المناخ COP27 بالترحيب بقادة الدول والوفود المشاركة , لافتاً إلى أن ملايين البشر من كافة أرجاء العالم تتجه أنظارهم إلى القمة المنعقدة بشرم الشيخ لاشتراكهم في نفس المصير المتأثر بقضايا المناخ , متسائلا عن مدى نجاح الدول في تنفيذ ما تطمح إليه الشعوب ؟

ان ما يحتاجة العالم يتجاوز أزمة المناخ لتنفيذ اتفاق باريس للتنفيذ الفعال والعادل لخفض الإنبعاثات وبناء القدرة على التكيف وتنفيذ التمويل اللازم للدول المتضررة من أزمة الإنبعاث وهو ما دعا لإطلاق إسم قمة التنفيذ على القمة المنعقدة COP27 , وهو ما يؤكد على ضرورة تخفيض درجة الحرارة درجة ونصف الدرجة .

وقال السيسي أن ما تشهده مصر من التحول نحو الإقتصاد الأخضر يؤكد على سعي مصر الحثيث والجاد نحو حل أزمة التغير المناخي , داعياً دول العالم لتنفيذ تعهداتهم وفق إتفاق باريس , وأن تشعر الأطراف الإفريقية بما تقوم به دول العالم من إجراءات في سبيل تهيئة مناخ من الثقة لدعم وتنمية دولهم التي تضررت نتيجة تغير المناخ , ومراعاة الظروف الخاصة لهذه الدول .