“صحة المصريين في أمان”.. انجازات السيسي في مجال الصحة 2020

اختلافات واضحة تظهر في مجال الصحة حيث أولت الدولة المصرية، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماما ملحوظًا للنهوض بالمنظومة الصحية، ضمن خطة الدولة لتحقيق مسيرة التنمية على كافة الأصعدة، وهو ما انعكس واضحًا من خلال المبادرات الرئاسية للاهتمام بصحة المواطن.

وقدمت وزارة الصحة المصرية العديد من الحملات الصحية التي تدعم المواطن المصري وتكفل له فرص علاجية مناسبة في كافة المحافظات، بالاضافة إلى الاهمام بصحة المرأة وعلاج فيروس سي وعلاج السمنة والأنيميا والتقزم.

حملة 100 مليون صحة

حيث تعد الحملة الأكبر في تاريخ مصر، وقد بدأت في عام 2018، وتم تنفيذها خلال 7 شهور، حيث فحصت الدولة 52 مليون و400 ألف مواطن، وكان الهدف الرئيسي للحملة القضاء على فيروس سي بنهاية عام 2020، وخلال عامين نجحت الحملة في القضاء على فيروي سي في مصر باعتباره مرضا ًمتوطنا.

وجاء وفد من منظمة الصحة العالمية، للاطلاع على التجربة المصرية في القضاء على فيروس سي، وكان من المقرر أن تصدر منظمة الصحة العالمية، شهادة تفيد خلو مصر من فيروس سي، لكن جائحة كورونا حالت دون حدوث الأمر.

مبادرة الرئيس للكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة

حيث أطلقت وزارة الصحة والسكان في فبراير 2019، بين طلاب المراحل الابتدائية بالجمهورية، لتشمل فحص 11.5 مليون طالب وطالبة، بما يعادل 22 ألف مدرسة ، وتمت أيضاً على 3 مراحل الأولي، وخصصت وزارة الصحة والسكان 225 عيادة من عيادات التأمين الصحي لعلاج المصابين مجانا، واستمرت الحملة حتى هذا العام مع جدية التنفيذ.

النهوض بالمستشفيات العامة التابعة لوزارة الصحة

فضلا عن النهوض بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، ففي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، استطاعت الدولة المصرية أن تنتهى من تنفيذ نحو 14762 مشروعا، وذلك فى الفترة منذ تولى الرئيس السيسى وحتى 2020/6/30، وبتكلفة تقديرية بلغت نحو ( 2207.3 ) مليار جنيه، كما يتم تنفيذ نحو ( 4164 ) مشروعة بتكلفة تقديرية تبلغ ( 2569.8 ) مليار جنيه مصرى.

بالإضافة إلى توفير الخدمة للمواطن وبشكل سريع في ظل تطبيق معايير الجودة المتبعة عالميا بهدف تحقيق رضي المريض عن الخدمة، مما أحدث طفرة في الملف الصحي ليتغير واقع المصريين إلى حياة صحية أفضل ويتمتعوا بمستوى جيد من الخدمات الصحية والطبية التي توفرت دعما لمحور بناء الإنسان صحية من خلال البدء في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل التي تستهدف التغطية الصحية لجميع أفراد الأسرة.

وشملت الموازنة 73 مليار جنيه إجمالي موازنة قطاع الصحة لسنة 2020/2019 ، منها 23 ملیارا و 92 مليونا للتأمين الصحي الشامل.

وفيما يخص مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد ، طالب الرئيس السيسي الشعب المصري بمساعدة كافة أجهزة الدولة لمواجهة أخطر أزمة بسبب الفيروس.

التأمين الصحي الشامل

هي عبارة عن نظام تكافلي اجتماعي، تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، وتتكفل الدولة من خلال تلك المنظومة بغير القادرين، وتكون الأسرة هي وحدة التغطية.

المنظومة تشمل حزمة متكاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية، كما تتيح للمنتفع الحرية في اختيار مقدمي الخدمة الصحية.

تعمل على تقليل الإنفاق الشخصي من المواطنين على الخدمات الصحية والحد من الفقر بسبب المرض.

تساهم في تسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة، وحصول المريض على الخدمة دون اللجوء إلى إجراءات إضافية.

المستشفيات النموذجية

يمثل مشروع المستشفيات النموذجية تحولا تدريجيا نحو المنظومة الصحية الشاملة حيث أن هناك ما يقرب من 27 مستشفى بالجمهورية مرصود لها 6.1 مليار جينه ليتم تطويرها وتجهيزها لتكون نواة تطبيق التأمين الصحي الشامل بكل محافظة وتستهدف تقديم الخدمة الطبية بالمجان لكل المواطنين.

ملف الدواء

حظي ملف الدواء باهتمام كبير من الدولة التي سعت إلى توفير الدولار الجمركي لشراء المواد الخام لتصنيع الأدوية.

كما تم التواصل مع الشركات لتوفير حلول عملية وسريعة لتوفير النواقص الدوائية في السوق خاصة الأدوية الحيوية مثل الأنسولين والبنسلين وأدوية الضغط والقلب وغيرها.