مستند| “مصاريف الصيانة” صداع لمُلاك الوحدات بالمدن الجديدة.. الرحاب ومدينتي الأقل سنوياً

صداع يضرب سكان المدن الجديدة، وخاصةً من لديهم عقارات داخل المدن المغلقة التي يطلق عليها كمبوند، بسبب المصاريف الخاصة بالصيانة، والتي تزداد بشكل سنوي.

يتحدث بعض السكان بأن الزيادة السنوية في بعض الأحيان تكون مبالغ بها، وقد تقدم البعض بشكاوى مستمرة للمطالبة بعدم رفع الزيادة لمصاريف الصيانة، موضحين أنهم يتعرضوا لعمليات خداع ممنهجة من قبل المطورين العقاريين.

واستخدم السكان مواقع التواصل الاجتماعى ومنصات الدردشة «واتس اب» و«تليجرام» لعرض الشكاوى، موضحين أن تلك الرسوم، هي رسوم إضافية تقوم الشركات المالكة للمدينة بفرضها جبرًا على الملاك.

في حين أن هناك مدن جديدة مقارنةً بغيرها لم تكن الزيادة السنوية لمصاريف الصيانة بهذا الحجم مقارنة بما سنستعرضه خلال التقرير.

وخلال هذا التقرير نستعرض لكم حجم الزيادة لمصاريف الصيانة السنوية التي يُعاني منها السكان في بعض المُدن.

ويظهر في الصورة المرفقة أن مدينة بيفرلي هيلز تأتي في صدارة الترتيب من حيث حجم الزيادة لمصاريف الصيانة، إذ وصلت إلى 35%، بواقع 154 جنيه للمتر الواحد.

أما القطامية بلازا التجمع، في المركز الثاني، حيث أن حجم الزيادة لمصاريف الصيانة وصل إلى 20%، بواقع 110 جنيهًا للمتر الواحد بشكل عام، يليه مشروع الجريا بنسبة 12%، وبواقع 57 جنيهًا للمتر الواحد.

أما مشروعات سوديك يظهر فيها حجم الزيادة لمصاريف الصيانة السنوية إلى 10%، بواقع 71 جنيهًا لصيانة المتر الواحد، ويأتي بالم هيلز بنفس الزيادة، ولكن بواقع 66 جنيهًا فقط غير شامل الحديقة.

ونجد من خلال هذا الرصد، أن الرحاب ومدينتي على الرغم من أنها الأكبر من حيث المساحة والتكامل فيما يتعلق بالسكن والمدارس والخدمات المختلفة، إلا أن أسعار الصيانة السنوية لا تتخطى مبالغ محددة شاملة.

حيث أن حجم الزيادة في مدينة الرحاب هو 10%، أي أن مصاريف صيانة المتر هو 53 جنيهًا شامل الحدائق.